كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاتصال هو العملية التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مُساهمةموضوع: الاتصال هو العملية التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار   الأحد أكتوبر 18, 2009 7:26 pm

الاتصال هو العملية التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة في المنشأة أو في أي جماعة من الناس ذات نشاط اجتماعي . إذن هي بمثابة خطوط تربط أوصال البناء أو الهيكل التنظيمي لأي منشأة ربطا ديناميكيا . فليس من الممكن أن نتصور جماعة أيا كان نشاطها دون أن نتصور في نفس الوقت عملية الاتصال التي تحدث بين أقسامها وبين أفرادها وتجعل منهما وحدة عضوية لها درجة من التكامل تسمح بقيامهما بنشاطهما .
العاملون في أجهزة العلاقات العامة
إن النجاح في اختيار العاملين في أجهزة العلاقات العامة يتوقف أساساً على الفهم الواضح لما تتوقعه المؤسسة من هذه الأجهزة ومن العاملين فيها. وهذا التوقع يمثل الهدف الذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند إعداد الخطط والبرامج الخاصة بإمداد جهاز العلاقات العامة بالعاملين ذوي المقدرة والكفاءة.
العلاقات العامة مع المجتمع المحلي
إن قيام علاقة وطيدة بين المؤسسات غير الحكومية وبين المجتمع المحلي ضرورية لجميع المنشآت والمؤسسات الاجتماعية، لأنها تؤدي جميع نشاطاتها ضمن إطاره، ولأن إمكانيتها في النجاح تتحدد بمقدار تفاعلها وتكييفها معه حيث أنها تحتاج إلى دعمه وتأييده في سبيل أن تستمر وتتقدم، ولذلك فإنها يجب أن تتحمل كامل مسؤوليتها الاجتماعية تجاهه طالما هي في حاجة ماسة إلى مساندته في مختلف المجالات.
الإقناع
الاتصال المقنع جزء من حياتنا اليومية، ويمكن الحكم على مدى نجاح الاتصال المقنع بقدر نجاحه في تغيير السلوك المرغوب فيه، أو فشله في التغيير، ويعتمد الاتصال المقنع بشكل أساسي على خصائص المصدر، ومحتوى الرسالة الاتصالية، وطريقة عرضها، وطبيعة الوسيلة المستخدمة، وخصائص الجمهور المستقبل.
أساسيات الاتصال الجماهيري
يعرف الاتصال الجماهيري بأنه عملية الاتصال التي تتم باستخدام وسائل الاتصال الجماهيرية. ويتميز بقدرته على توصيل الرسائل إلى جمهور عريض متباين الاتجاهات والمستويات، ولأفراد غير معروفين للقائم بالاتصال، تصلهم الرسالة في اللحظة نفسها وبسرعة مدهشة، مع مقدرة على خلق رأي عام، وعلى تنمية اتجاهات وأنماط من السلوك غير موجودة أصلا، والمقدرة على نقل المعارف والمعلومات.
الإعلام والنشاط الأهلي
إن تطوير مفهوم الإعلام لدى مؤسسة النشاط الأهلي العربي, وفهم أنه ليس مقصوراً على وساط الإعلام التقليدية, ولكنه يشمل الملصق, واللقاء المباشر الفعّال بجماهير المستفيدين من النشاط هو التطوير الأكثر فعّالية وأهمية.
البعـد التربوي للاتصال والإعلام
أدى التطور السريع في علم الاتصال والإعلام في معظم البلدان والتوسع في الأشكال المختلفة للاتصال والإعلام الجماهيري (وخاصة السمعية-البصرية) إلى فتح آفاق جديدة ومضاعفة الروابط بين التعليم والاتصال، حيث أن هناك زيادة واضحة في الطاقة التربوية للاتصال، ويؤدي الاتصال بما وهب من قيمة تربوية أكبر، إلى خلق بيئة تعليمية، وفي حين يفقد النظام التعليمي احتكاره لعملية التربية، فإن الاتصال يصبح هو نفسه وسيلة وموضوعاً للتعليم، وفي نفس الوقت تعتبر التربية أداة لا غنى عنها لتعليم الناس كيف يتصلون على نحو أفضل، وكيف يحصلون على منافع أكبر، وهكذا توجد علاقة متبادلة متزايدة بين الاتصال وبين التعليم.
تحديد الجمهور المستهدف وتحديد التغيير المطلوب في سلوكياتهم
تشير الدراسات إلى أن استراتيجيات "الإعلام والتعليم والاتصال" لا تستوعب ما أصطلح على تسميته "الجمهور العام" وذلك لأن نشاطات الاستراتيجية يجب أن تتعامل مع جمهور محدد تحديداً دقيقاً. لذا فقد ظهر مفهوم تجزئة الجمهور, ليتسنى التعامل مع الحاجات الخاصة لكل فئة من الفئات ويقصد به تحديد الفئات المختلفة للجمهور المستهدف من أجل المساعدة في عملية الاستغلال الأمثل للإمكانيات المادية والبشرية, بهدف تحقيق أقصى درجة من التأثير, باستغلال أفضل الوسائل.
آثار التكنولوجيا الحديثة على نظم الاتصال والإعلام
بلغ التقدم التكنولوجي وتزايد تكنولوجيا الاتصال والإعلام الآن درجة كبيرة من التطور تتيح التنبؤ بالاتجاهات وتحديد الآفاق، وتعيين المخاطر وعثرات الطريق التي يمكن ظهورها. ولا شك أن العلم والتكنولوجيا يحققان مثل هذا التقدم على نحو مستمر،مما قد يسهل تحطيم الحواجز بين الأفراد والأمم وأن هذا الاتجاه لا رجعة فيه، لكن النتائج التي يمكن التنبؤ بها حالياً ليست مؤاتية بالضرورة.
الترابط بين الثقافة والاتصال والإعلام
تشكل وسائل الاتصال والإعلام بالنسبة لملايين البشر، الوسيلة الأساسية في الحصول على الثقافة وجميع أشكال التعبير الخلاق، كذلك فللاتصال دور في تدبير شؤون المعرفة وتنظيم الذاكرة الجماعية للمجتمع، وبخاصة جمع المعلومات العلمية ومعالجتها واستخدامها، وهو يستطيع إعادة صياغة القالب الثقافي للمجتمع.
مقومات الاتصال
تستعرض المادة المقومات الرئيسية للوصول إلى الاتصال الناجح.
دور الاتصال في التنشئة الاجتماعية
بالرغم من قوة تأثير الاتصال، فهو لا يستطيع أن يغير فحوى العلاقات بين الأشخاص، ولا جوهر الحياة الاجتماعية، حيث يكون الاتصال أكثر فعالية عندما تعزز تأثيره عوامل اجتماعية أخرى، ويكون للرسائل المنقولة انعكاس فعلي في الرأي العام أو في المصالح القائمة، وإن كل مرافق الاتصال، يمكن استخدامها من أجل الخير والشر.
وظائف الاتصال
تعرض هذه المادة وظائف الاتصال المباشرة؛ الإعلامية والإخبارية، التنشئة الاجتماعية، خلق الدوافع، الحوار والنقاش، التربية، النهوض الثقافي، والتكافل. كما تعرض المادة بعض الوظائف غير المباشرة للاتصال.
مفهوم الاتصال
تعرض هذه المادة مفهوم الاتصال وأهدافه وأهميته، كما تعرض عناصر الاتصال ووسائله وأنواعه والمعوقات التي تعترضه.
الاتصال
يدرك العديد من الناس أهمية الحاجة إلى الاتصال, لكنهم رغم ذلك يجدوه صعباً نظراً لوجود العديد من العقبات التي تقف حائلاً بين كل من القائم بالاتصال والجمهور. تلك العقبات إذا لم يتم التغلب عليها يحدث نوع من التشويش لمحتوى الرسالة وقد تفقد معناها كلية خلال عملية الاتصال.
العلاقات العامة من منظور مثالي/الجزء الثاني والأخير
يتناول هذا الجزء مفهوم التنظيم في العلاقات العامة وأهميته وأدواته والعوامل المؤثرة فيه، كما يتناول مفهوم التخطيط في العلاقات العامة وأنواعه ومراحله.
العلاقات العامة من منظور مثالي/الجزء الأول
بتناول الجزء الأول من هذه المادة مفهوم العلاقات العامة ووظائفها ومهامها وأهدافها.
مقاربات عامة حول العلاقات العامة
يستعرض هذا النص تعريفات وملاحظات عامة حول مفهوم العلاقات العامة.
أساليب الدعوة لعمل الخير العربي المعاصر
إن للخير العربي وسائله الخاصة وفي مقدمتها الوسائل الدينية كالزكاة والصدقات لما لها دور تكافلي تنموي وقائي, وهي بهذا قد تختلف في منهجها عن وسائل الدعوة الدينية في الديانات الأخرى, إلا أن ما سبق لا يجب أن يدفعنا على الانغلاق على هذه الوسائل لأنها الأكثر انتشاراً ومعرفة من أهل الخير, إذ يجب تفعيل أساليب الدعوة الأخرى, خاصة تلك التي يدخل فيها المكون التكنولوجي لسهولتها وسرعتها ووصولها إلى قاعدة عريضة من الأفراد المتباينين من حيث العمر النوع.
دور الإعلام في دعم العمل التطوعي في المجتمع
تبحث الدراسة، من مقاربة تاريخية، دور وسائل الإعلام كأحد أهم العوامل المؤثرة في العمل التطوعي
ما هي العلاقات العامة؟
تقدّم هذه الدراسة تعريفاً للعلاقات العامة ووظائفها ومراحل وإجراءات إعداد وتنفيذ خطة للعلاقات العامة
عناصر ومعوقات الاتصالات
تلعب الاتصالات دوراً هاماً داخل الإدارات، فهي تحافظ على تدفق وانسياب العمل داخلها، فكلما كانت هناك أنظمة جيدة للاتصالات كلما زادت كفاءة العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://einalbashaactive.yoo7.com
 
الاتصال هو العملية التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا :: كشافة :: المنتدى الأول-
انتقل الى: