كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطريقة الكشفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saleh



المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مُساهمةموضوع: الطريقة الكشفية   الأحد نوفمبر 08, 2009 7:34 pm

الطريقة الكشفية
________________________________________
الطريقة الكشفية
تعتبر الطريقة الكشفية حركة تربوية لأنها تهدف إلى تنمية الفتية من جميع النواحي سواء بدنياً أو عقلياً أو أخلاقياً ... الخ .
وهناك نظام متقدم للتربية الكشفية ويسمى بالطريقة الكشفية وهو الاسلوب الذي يجب أن يتم العمل به داخل فرقنا الكشفية والإرشادية .
عناصر الطريقة الكشفية :.
1. نظام الطلائع .
2. العهد والشريعة .
3. الدرجات والأوسمة .
4. حياة الخلاء .
5. التعلم بالممارسة .
1. نظام الطلائع :. إن الهدف من نظام الطلائع هو غرس قيم وسلوكيات تربوية في الأفراد مثل / التعاون – الثقة بالنفس – أخذ المشورة – الدفاع عن رأي الجماعة – تحمل المسئولية – وهو نظام يتمشى مع الطبيعة ورغبة الإنسان للعيش في جماعة منظمة .
وبهذا يمكن تشبيه الطليعة بخلية نحل كل فرد منها له دور يقوم به في عمل منظم وله رأي يقوله بكل حرية .
حيث قال اللورد بادن باول عن هذا النظام في كتابه الكشفية للفتيان ( نظام الطلائع هو خير طريق أوصلت إلى النجاح المحتم في شتى الظروف )
2. العهد والشريعة :.العهد هو الميثاق الذي يقسم به الكشاف عند الانتهاء من فترة الإعداد وقبوله رسمياً بالفرقة وهو الالتزام الذي يأخذه على نفسه كل من ينضم إلى الحركة الكشفية دون إكراه من أحد
أما الشريعة هي التي يجب أن يلتزم بها كل منتسب للحركة الكشفية والتي أقسم في حفل التكريس أن يلتزم بها وإن كان قسم العهد اختيارياً فإن التمسك ببنود الشريعة إجبارياً .
3. الدرجات والأوسمة :.هو نظام متنوع للتقدم الكشفي الذي يناسب مختلف المراحل السنية ويتمشى مع الميول ويلبي الرغبات ويشبع الاحتياجات ويساهم في اكتساب المعارف والمهارات التي يحتاج إليها الفرد لتكامل نموه .
4. حياة الخلاء :. الكشفية مدرسة مفتوحة في الهواء الطلق الطبيعة أبجديتها والخلاء مكانها المناسب والخلاء هو البيئة الطبيعية لتطبيق البرامج بمختلف أنشطتها بعيد عن ضوضاء المدن فهي صديق الكشاف الدائم والمكان المحبب له
وفي الخلاء يتم تطبيق العهد والشريعة ونظام الطلائع والأوسمة والتعلم بالممارسة لما يتيح الفرصة للتأمل في قدرة الخالق وعظمته وتعميق الإيمان به .
5. التعلم بالممارسة :.إذا تركنا للفتية حرية اختيار ما يريدون أن يتعلموه بالطريقة التي يرونها مناسبة نكون قد وجدنا الطريق الصحيح للعمل بهذا الاسلوب المميز الذي يعتبر من الأساليب التربوية المتطورة والتي أعطت نتائج جيدة وما يجب أن نعرفه جيداً أن الحركة الكشفية ليست معلومات تحفظ أو توجيهات تقرأ . . . وإنما هي مهارات واتجاهات تكتسب عن طريق الممارسة العملية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقة الكشفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا :: مرشدات-
انتقل الى: