كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزي الكشفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saleh



المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مُساهمةموضوع: الزي الكشفي   الأحد نوفمبر 08, 2009 7:35 pm

الزي الكشفي<اللباس الكشفي> ...مزايا وعيوب
________________________________________
قال بادن باول<<كثيرا ما قلت انه لا يهمني أبدا ما إذا كان الكشاف مرتديا للزي أو غير مرتديا له طالما كان عمله في قلبه وملتزما بالقانون وان كنت نادرا ما نجد كشافا لا يرتدي الزي إذا ما توافرت له القدرة على شرائه لان الروح تحثه على ذلك.وبرغم أن أناقة الزي والدقة في التفاصيل قد تبدو شيئا بسيطا إلا انه شيء له قيمة في تنمية احترام الذات بالإضافة إلى انه ذو قيمة كبيرة لسمعة الحركة بين العامة الذين يحكمون بما يرونه>>.
*مقدمة:
منذ البداية والكشفية تشجع أعضائها على تميز أنفسهم بارتداء زي موحد وان كان هذا الزي لا يعد أحد متطلبات العضوية بالجمعيات لانه ليس جزءا من الطريقة الكشفية وان كان من تقاليدها.
إلا أننا نعرض هذا الموضوع للحاجة إليه حاليا لما له تأثير على استمرارية تطوير أو تعديل البرنامج الكشفي خاصة وان بعض الجمعيات قامت بإجراء تغييرات هامة في برامجها من خلال تغييرات في الزي.
*دور الزي:
عادة ما يتبنى المجتمع الزي المحدد لاسباب متعددة…
-فقد يكون الهدف هو تمييز دور عام مثل رجال الشرطة أو الإطفاء أو العاملين بالهيئة أو الحراس أو…وفي بعض المجتمعات تلعب الكشفية دورا هاما باعتبارها عاملا مساعدا للخدمة العامة وقد يتضاءل هذا الدور في بعض المجتمعات الأخرى التي قامت بتوفير الكثير من هذه الخدمات.
-وقد يكون الهدف من الزي هو إلغاء الفروق الفردية و التأكيد على قابلية التبادل بين الأعضاء كما في القوات المسلحة مثلا أو المنظمات شبه العسكرية أو المدارس…
-و أحيانا يستخدم الزي لتمييز أعضاء الجمعية عن الجمعيات الأخرى والتي قد يختلف الزي فيها بصورة غير رسمية نتيجة عادات الأعضاء في ارتداء ملابسهم…
إلا أن الكشفية تختلف عن ذلك حيث أن الزي يحدده الدستور.
-وترتدي بعض المنظمات الشبانية أو جماعات خدمة الشباب زيا مميزا إلا أن الكثير منها لا يعتبر زيا كاملا و إنما يكتفي بعلامة أو شارة مميزة لتكون جزءا من الملابس التي يرتديها الأعضاء بصورة مرنة.
*المزايا:للزي الكشفي كثير من المزايا منها:-
-التعارف ستطيع الكشافون التعارف على بعضهم البعض وكذلك يمكن للعامة التعرف عليهم وخاصة أثناء أداء الخدمات العامة و أثناء الدعاية والعلاقات العامة وبذلك يتوفر للكشفية الإعلام الجيد.
الهوية المشتركة:-يخلق الزي إحساسا بالوحدة كما يتعاون الأعضاء على تقوية الشعور بالانتماء بالإضافة إلى أن ارتداء الزي يحقق وجود درجة من الالتزام بالكشفية<الهدف والمبادئ>
-الأناقة-يشجع الاهتمام بالزي على الأناقة والنظام لمن يرتدونه كما يساعد الأعضاء أيضا على الاعتزاز بالنفس وحسن السلوك.
المساواة:-أن القضاء على الاختلافات في الزي من حيث التكلفة أو الشكل أو السلوك يساعد على إزالة الشعور بالفوارق بين أعضاء الحركة الكشفية.
-التمويل:-لقد ثبت أن إنتاج الملابس بكميات كبيرة يعد اقل تكلفة للأعضاء وعائلاتهم وفي نفس الوقت فان هذا الإنتاج يحقق دخلا مناسبا للجمعية.
-القيم:-لاشك أن الزي يحقق دعما رمزيا للقيم والتقاليد الكشفية التي استمدت من تاريخ عصور النهضة.
-العمل الجماعي:-قد يساعد الزي على تقوية روح العمل الجماعي خاصة عند قيام المجموعات الصغيرة بممارسة أنشطتها لتحقيق أغراضها.
الأنشطة:-أن تصميم الزي يتلاءم بصورة مناسبة تماما مع المدى العام للأنشطة الكشفية سواء في الخلاء أو في المدينة أو حتى في مقار و أندية الفرق.
اجتذاب الأعضاء:-أن ارتداء الزي الكشفي وسيلة قوية لجذب الفتية والشباب وهذه الوسيلة قد تكون نابعة من الزي ذاته أو من السمعة الطيبة لسلوكيات من يرتدونه.
-الشارات و النياشين:-يوفر الزي شكلا مناسبا لاستعراض الشارات والأوسمة التي تبرهن على مهارات وقدرة الأعضاء.
*العيوب:قد يرى البعض أن للزي عيوبا منها:-
-التجريد الشخصي:-قد يحول الزي دون اعتزاز بعض الأفراد بخصائصهم و مميزاتهم.
-الجندية<العسكرية>:-قد يوحي للذهن المقارنة بين الكشفية وبين القوات المسلحة التي يرتدي أعضاؤها زيا موحدا ومماثلا.
-الافتقار إلى المرونة:-قد يتناسب زي واحد مع كل المناسبات الكشفية فعادة ما تتطلب الأنشطة المختلفة ملابس مختلفة أو تتطلب التقلبات الجوية في بعض المناطق زيا خاصا.
-التهكم:-قد يتعرض الأعضاء الذين يرتدون الزي إلى السخرية ممن لا يرتدونه وكذلك قد لا يرغب الشباب والراشدون في المساواة بينهم وبين الأعضاء الأصغر سنا<الأشبال>.
-عدم النضج:-يرى البعض أن ارتداء الكبار والراشدون للزي الكشفي الذي تم تصميمه للفتية والشباب دلالة على عدم النضج.
*تساؤلات يجب مراعاتها:-
هناك عدة أمور يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في موضوع الزي لأي جمعية.و التساؤلات الشاملة التالية يمكن أن تكون ذا فائدة وتبدو بعض هذه التساؤلات عامة أو فلسفية قد ينتج عنها شيء من المناقشات وردود الأفعال بينما البعض الآخر اكثر عملية في طبيعتها وتساعد على إيضاح الأمور الهامة التي قد نكون قد أغفلناها من قبل وهذه التساؤلات هي:-
-هل يعني الزي الكشفي بالنسبة للفرد اكثر مما تعنيه الكشفية؟هل القيمة المعنوية للزي الكشفي مستقلة عن من يرتدونه أم مستمدة من خبراتهم التي اكتسبوها من الكشفية؟.
-غالبا ما يرتبط الزي في أذهان الفتية والشباب بما يحصلون عليه من خبرات خلال ممارسة البرامج فهل يختلف ما يعنيه الزي بالنسبة للراشدين عما يعنيه بالنسبة للفتية والشباب؟.
-هل يوفر الزي عامل الانضباط؟وإذا كان الأمر كذلك هل الانضباط شيء يمكن ارتدائه وخلعة؟وهل يعد الزي عاملا مساعدا لتحقيق مستويات افضل من السلوك؟.
-ما هي المكاسب التي يمكن تحقيقها باستخدام الزي وكيف يمكن استثمار هذه المكاسب؟وكيف يمكن أن نتغلب على العيوب أو السلبيات؟.
-ما هي الاتجاهات العامة حاليا نحو الزي في مجتمعك؟ومن أيضا يرتدون أزياء موحدة؟و ما هي أنواع هذه الأزياء؟وهل تؤدي الملابس إلى نوعا من التفرقة الطبقية في المجتمع؟.
-ما هي آراء المسؤولين أو المهتمين؟هل يجدون الزي شيئا جذابا وإذا كان الأمر كذلك فهل ينطبق هذا الشعور على مختلف المراحل السنية؟.
-ما هو رأي الآباء والمجتمع بشكل عام؟ هل يجب أن يكون للأعضاء والقادة المتطوعين والآباء والمجتمع دور فعال في قرار استخدام الزي؟ وكيف يمكن إيجاد هذا الدور أن لم يكن موجودا؟.
-ما هي القيمة التي يضيفها الزي على الأعضاء<الحركة.المغامرة وطريقة العمل.الأناقة وعدم الرسمية>؟و ما هي القيمة التي ترغب في توصيلها إلى الآباء والى المجتمع من هذا الزي؟
-من الذي يجب عليه ارتداء الزي؟الأشبال/الكشافون؟القادة الراشدين؟هل يجب أن يكون الزي موحدا لكل المراحل السنية؟هل يرغب الأعضاء في المراحل السنية الصغيرة ارتداء نفس الزي الخاص بالمراحل السنية الأكبر؟هل يرغب الأعضاء في المراحل السنية المتقدمة ارتداء نفس الزي الخاص بالمراحل السنية الصغرى؟.
-ما هي الأجزاء التي سوف يتضمنها الزي؟هل يكون الزي من الرأس حتى القدم أو يكون بسيطا مثل المنديل والشارة؟هل يجب إرغام الأعضاء على الالتزام بالزي كاملا؟إذا لم يكن الأمر كذلك ما هي الأجزاء الاختيارية والأجزاء الإجبارية في الزي؟و ما هي البدائل الرسمية للزي؟وهل يمكن أن تكون هذه البدائل إجبارية؟.
-هل يمكن أن الزي الواحد عمليا لجميع الأنشطة الكشفية؟أم يمكن إيجاد عدة أزياء لتناسب كل نشاط أو مناسبة خاصة؟
-متى سيتم ارتداء الزي؟وإذا كان هناك بدائل فكيف يمكن اتخاذ القرار الخاص بارتداء الزي البديل؟
-ما هو القدر الذي تتوقعه الجمعية من الزي كمصدر تمويل وهل مبيعات الزي تعد اكثر وسيلة للحصول على عائد مناسب من الأعضاء.؟.
-هل يعد الزي أو قيمته المادية عائقا أمام العضوية.؟
-ما هو الزي الذي تستخدمه الهيئات الشبانية الأخرى؟هل ترغب في أن يكون الزي مشابها أو مختلفا عنهم؟.
-ما هو المضمون أو المغزى الذي ستضعه عند تصميم الشارات والأوسمة وأسلوب استخدامها مع الزي؟.
-ماذا عن الشكل واللون والمادة التي سيصنع منها الزي ومدى توافرها…مع مراعاة بعض العوامل مثل تقلبها من جانب الفتية والشباب ومناسبتها للمناخ و إمكانية ملاءمتها للنمو الشخصي ومدى مقاومتها للاتساخ وتوفيرها للأمن أثناء الليل والصبغة المستخدمة ومدى قوتها وتحملها للمجهود الشاق…وما هي النصيحة التي يمكن أن يقدمها الآباء أو الخبراء<مثل بعض المصانع>؟.
-ما هو التأثير الناتج عن أية تغييرات للزي في هذا الوقت؟وما هي المدة المسموح بها للتغيير؟.
-هل يمكن اختبار بعض العينات من الأقمشة وبعض التصميمات للتعرف على رأي أعضاء الجمعية وكذلك أفراد المجتمع في اكثر من موقع وبيئة قبل اتخاذ قرار تغيير الزي الكشفي؟.
-أن الإجابة الناتجة عن هذه التساؤلات ستكون وفقا للظروف الخاصة بكل جمعية وأعضائها بمختلف مراحلهم السنية والمجتمع الذي تقوم الجمعية بخدمته وعلى ذلك فان الآراء الناتجة عن هذه الإجابات سوف تؤثر على اتخاذ القرارات المرتبطة بالزي الكشفي من حيث الشكل وما يتعلق به أيضا من قيم واتجاهات.
*خلاصة الأفكار:-
لن يكون الزي الكشفي مناسبا ومثاليا لكل الأعضاء ولقد أكدت الدراسة والأبحاث المستفيضة والمتأنية في هذا المجال أن العمل الذي يقوم به الأعضاء هو اكبر أهمية بكثير مما يرتدونه وسيجد الزي دوره المناسب من خلال ترتيب الأولويات التربوية التي نسعى لتحقيقها من خلال البرنامج الكشفي.
<عناصر البرنامج الكشفي ج 10-المكتب العالمي ترجمة الإقليم العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزي الكشفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا :: مرشدات-
انتقل الى: