كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استراتيجية صحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saleh



المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مُساهمةموضوع: استراتيجية صحية   الأحد نوفمبر 08, 2009 8:23 pm

المحتويات
من أقوال جلالة الملك ..................................................................................................................1
تنــويه 1
تقــديم 3
البـاب الأول 4
الـرؤيـة 4
الـرسـالـة 5
القيـــم 6
السيـاسـة الصحيـة فــــي الأردن 6
مهام ومسؤوليات المجلس الصحي العالي 7
التحديــات التـي تواجـه القطـاع الصحـي 9
الأهداف الإستراتيجية كما وردت في الأجندة الوطنية 10
الاهداف الانمائية للألفية 11
البـاب الثـانـي 13
الاردن: لمحـة عـامة 13
خدمات الرعاية الصحية في الاردن 17
1- القطاع العام 17
1-1 وزارة الصحة 17
1-2 الخدمات الطبية الملكية 21
1-3 مستشفيات الجامعات الحكومية 21
2- القطاع الخاص 22
3- القطاع الدولي والخيري 22
الباب الثالث 25
محـاور الإسـتراتـيجـية 25
1- محــور الرعايـة الصحيــة 26
1-1 الرعاية الصحيـة الأوليــة 26
1-2 الرعايـة الصحيــة الثانويــة والثالثيـــة 26
2- محـور القوى البشريــة 30
3- محـور الغذاء والدواء 35
3-1 الغـذاء 35
3-2 الـــدواء: 38
4- مـحـور الــجــودة 41
5- محـــور البنية التحتية 43
6- محور المعلومات الصحية وتكنولوجيا المعلومات: 45
7- محور المالية واقتصاديات الصحة 49
8- محـور التأميـن الصحـي 55
البـاب الرابع 58
معاييـر الإستراتيجيــة ومؤشرات الأداء 58
الـبـاب الخامس 61
مشاريع وأنشطة الخطة الإستراتيجية 61
في مجال الرعايـــة الصحيــــة 62
في مجال القــوى البشريـــة 63
في مجال الغـــذاء والـــدواء 64
في مجال البنية التحتية 67
في مجال المعلومـات الصحية وتكنولوجيـا المعلومــات 67
في مجال المــالــــية واقتصاديات الصحة 68
في مجال التأمين الصحـــي 68
في مجال السياحة الطبية العلاجية 69
مشاريع الخدمات الطبية الملكية 69















السياسة الصحية في الأردن
يتـم رسـم السياسـة العامـة للقـطاع الصحي ووضـع الإستـراتيجيـة الـلازمـة لتحقيقهـا مـن خـلال المجلس الصحي العالـي والذي تـم تأسيسـه عـام 1965 ويرأســه دولـة رئيـس الـوزراء وعضويـة كـل مـن:
1. وزيـر الصحـة – نائبـاً للرئيـس.
2. وزير الماليـة.
3. وزير التخطيط.
4. وزير التنمية الإجتماعيـة.
5. وزير العمـل.
6. مدير الخدمـات الطبيـة الملكـية.
7. نقيـب الأطبـاء.
8. أحـد عمـداء كليـات الطـب في الجامعـات الأردنيـة الرسمية يعينـه الرئيس بالتناوب لكل سنتين.
9. نقيـب إحدى نقابات المهـن الصحية الأخـرى يعينـه الرئيس بالتناوب.
10. رئيس جمعيـة المستشفيـات الخاصـة.
11. إثنيـن من ذوي الخبرة والإختـصاص في القطاع الصحي يعينهـم الرئيس لمـدة سنتيـن.
مهام ومسؤوليات المجلس الصحي العالي:
لضمـان تنظيـم العمل الصحي وتطويـره بكافـة قطاعـاتـه فقـد إنيـط بالمجلـس المهـام والمسؤوليـات التاليــة:
1. تقييـم السياسـات الصحيـة بشكل دوري وإدخـال التعديـلات الـلازمـة عليها في ضـوء نتائـج تطبيقـها.
2. تحديـد متطلبـات القطـاع الصحي وإتخـاذ القـرارات الـلازمـة بتوزيـع الخدمـات الصحيـة بجميـع أنواعهـا على مناطـق المملكـة بما يحقق العـدالـة بينهـا والنهوض النوعي بالخدمات.
3. المساهمـة في رسـم السياسـة التعليميـة لدراسـة العلوم الصحية والطبيـة داخـل المملكـة وتنظيـم إلتحـاق الطلبـة بهـذه الدراسـات خـارج المملكـة.
4. تشجيـع الدراسـات والبحـوث العلميـة ودعـم البرامـج والنشاطـات والخدمات بمـا يحقق أهـداف السياسـة الصحيـة العامـة.
5. تنسيق العمل بيـن المؤسسـات والهيئـات الصحيـة في القطاعيـن العام والخاص بمـا يضمـن تكامـل أعمـالهـا.
6. تعزيز التعاون بين المؤسسـات والهيئات الصحية المحلية وبين المؤسسـات والهيئات العربية والإقليميـةوالدوليـة المعنيـة بالصحـة.
7. الإستـمرار في توسيـع مظلـة التأميـن الصحـي.
8. دارسـة القضايـا التي تواجه القطاع الصحي وإتخاذ الإجـراءات المناسبة بشأنها بما في ذلـك إعادة هيكلـة القطاع الصحي.
9. دراسـة مشاريـع القوانيـن والأنظمة والتعليمـات المتعلقـة بالمجلس وبالقطاع الصحي ورفع التوصيات التي يراهـا ضروريـة بشـأنها.
10. النهوض بالقطاع الطبي ورفع كفاءة العامليـن في القطـاع العام وتوفيـر الحوافـز المناسبة لهم.
11. إقرار الموازنـة السنوية للمجلـس ورفعـها إلى مجلس الوزراء للمصادقـة عليـها.
12. أي أمـور أو مهـام أخرى يرى الرئيس عرضهـا على المجلس مما له علاقـة بالقطـاع الصحي.

التحديــات التـي تواجـه القطـاع الصحـي
يواجه القطاع الصحي في الاردن تحديات عديدة ومتنوعة يمكن إجمالها في ما يلي:
 النمـو المضطـرد للسكــان.
 التحـول النمـطي للأمـراض.
 غيـاب المرجعيـة في ظـل عـدم تفعيـل المجلـس الصحـي العالــي.
 زيـادة الإنفــاق الصحـي.
 قصـور السياسـة الماليــة التي تساهـم في إستـرداد جـزء مـن الكلفــة.
 التوسـع غيـر المنظـم للقطــاع.
 غيـاب نظـام التأميـن الصحــي الشامــل.
 ضعـف التنسيـق مـا بيــن القطـاعات المقدمــة للخدمــة.
 غيــاب السياسـة التعليميــة الموجهـة للقطــاع الصحـي.
 تفاقــم مسببـات وعـوامل الإختطـار للأمـراض المزمنـة والحوادث والإصابـات والإدمـان نتيجـة تغيـر النمـط السلوكـي والحيـاتــي في المجتمـع الأردنــي.
 ضعـف التخطـيط المؤسسـي للخـدمات الصحيــة.
 شــح الموارد الماليــة المخصصـة للخدمـات الصحيـة في القطاع العـام.
 إرتفــاع كلفـة الخدمـات الصحيــة المقدمــة.
 إزديـاد التحديــات التي تواجـه الحفاظ على بيئــة صحيــة سليمـة.
 إرتفــاع معـدل هجــرة الكفــاءات الفنيــة المدربة.
 ارتفاع توقعات الناس في الحصول على خدمات صحية فعالة.
 التقدم المتسارع في التقنيات الطبية.

الأهداف الإستراتيجية كما وردت في الأجندة الوطنية
وردت الاهداف الصحية الاستراتيجية التالية في الاجندة الوطنية، والتزماً منا بالتوجهات الوطنية فإن هذه الاهداف تلقائياً تصبح أهدافاً للاستراتيجية الصحية آخذين بعين الاعتبار أن المدة المتاحة لتحقيقها هي عشر سنوات بينما مدة الاستراتيجية الصحية الوطنية هي خمس سنوات:

 تحقيـق التمويـل المستـدام لقطـاع الرعايـة الصحيـة مــع تقليـل العـبء علــى التمويــل العـام.
 ضمـان جـودة الرعايـة الصحيــة.
 عـدالــة الحصول علـى الخدمـة الصحيـة ذات النوعيـة الجيدة لجميـع الأردنييـن في الريـف والحضـر.
 ضمـان حصـول جميـع الأردنيـين علـى تأميـن صحـي ( عــام أو خــاص)
 رفــع مستــوى الوعــي بالممــارسـات الصحيــة.



الاهداف الانمائية للألفية
ولكون الاردن جزء فاعل في النظام العالمي، فإنه حرص دائماً على الالتزام بالمواثيق والتوجهات الدولية، لذا فإنه ملتزم بالعمل على تحقيق الاهداف الانمائية للالفية المتعلقة بالصحة التي اعتمدتها الدول الاعضاء في منظمة الامم المتحدة، والتي من الواضح أن الاردن قد حقق منذ الآن نسبةً كبيرةً منها:

الصحة في المرامي الإنمائية للألفية
الأهداف الصحية المؤشرات الصحية
المرامي والأهداف والمؤشرات المتعلقة بالصحة في مجموعة المرامي الإنمائية للألفية

المرمى 1: القضاء على الفقر الشديد والجوع
الهدف 1: تخفيض نسبة السكان الذين يقل دخلهم اليومي عن دولار واحد الى نصف عددهم في الفترة ما بين 1990 و 2015
الهدف 2. تخفيض نسبة السكان الذين يعانون من الجوع الى النصف في الفترة ما بين 1990 و 2015. 4. عدد الأطفال ناقصي الوزن (الذين يقل عمرهم عن خمس سنوات)
5. نسبة السكان الذين لا يحصلون على الحد الأدنى لاستهلاك الطاقة الغذائية.
المرمى 2: تحقيق تعميم التعليم الابتدائي
الهدف 3: ضمان تمكن الأطفال في كل مكان سواء الذكور أو الإناث منهم، من اتمام مرحلة التعليم الابتدائي بحلول عام 2015
المرمى 3: تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة
الهدف 4: إزالة التفاوت بين الجنسين في التعليم الابتدائي والثانوي وبالنسبة لجميع مراحل التعليم في موعد لا يتجاوز عام 2015
المرمى 4: تخفيض معدل وفيات الأطفال
الهدف 5: تخفيض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين في الفترة ما بين 1990 و 2015 13. معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة.
14. معدل وفيات الرضع .
15. نسبة الاطفال بعمر سنة واحدة الممنعين ضد الحصبة.
المرمى 5: تحسين صحة الأمهات.
الهدف 6: تخفيض معدل وفيات الأمهات بمقدار ثلاثة أرباع في الفترة ما بين 1990 و 2015. 16. معدل وفيات الأمهات.
17. نسبة الولادات التي تجري تحت إشراف عاملين صحيين من ذوي المهارة.
المرمى 6: مكافحة فيروس العوز المناعي البشري/الايدز والملاريا وغيرهما من الأمراض.
الهدف 7: وقف انتشار فيروس العوز المناعي /الايدز بحلول عام 2015 وبدء انحساره اعتباراً من ذلك التاريخ



الهدف 8: وقف انتشار الملاريا وغيرها من الأمراض الرئيسية بحلول عام 2015 وبدء انحسارها اعتباراً من ذلك التاريخ 18. معدل انتشار فيروس العوز المناعي البشري لدى النساء الحوامل اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و 24عاماً.
19. معدل استخدام العوازل الذكرية من بين وسائل منع الحمل.
20. عدد الأطفال الميتين بسبب فيروس العوز المناعي البشري الأيدز.
21. معدلات الانتشار والوفيات المرتبطة بالملاريا.
22. نسبة السكان المقيمين في المناطق المعرضة لخطر الملاريا الذين يتخذون تدابير فعالة للوقاية من الملاريا وعلاجها.
23. معدلات الانتشار والوفيات المرتبطة بالسل.
24. عدد حالات السل التي اكتشفت وتم شفاؤها في إطار استراتيجية المعالجة القصيرة الامد تحت الإشراف المباشر.
المرمى 7: ضمان الاستدامة البيئية
الهدف 9: إدماج مبادئ التنمية المستدامة في السياسات والبرامج القطرية وانحسار فقدان الموارد البيئية. 29. نسبة السكان الذين يستخدمون الوقود الصلب.


30. نسبة السكان الذين يمكنهم الحصول على مصدر محسن للمياه في الريف والحضر بصورة مضمونة للاستمرار.
31. نسبة سكان الحضر الذين يمكنهم الحصول على إصحاح محسن.
الهدف 10: تخفيض نسبة الاشخاص الذين لا يمكنهم الحصول على مياه الشرب المأمونة الى النصف بحلول عام 2015
الهدف 11: تحقيق تحسن كبير لمعيشة لما لا يقل عن 100 مليون من سكان الأحياء الفقيرة بحلول عام 2020.

المرمى 8: إقامة شراكة عالمية من أجل التنمية.
الهدف 12: المضي في إقامة نظام تجاري ومالي يتسم بالانفتاح والتقيد بالقواعد ويتميز بقدرته على التنبؤ وعدم إحداث التمييز بين الناس.
الهدف 13: تلبية الاحتياجات الخاصة لأقل البلدان نمواً.
الهدف 14: تلبية الاحتياجات الخاصة للبلدان غير الساحلية والدول النامية الصغيرة الجذرية.
الهدف 15: المعالجة الشاملة لمشاكل ديون البلدان النامية باتخاذ تدابير على المستويين الوطني والدولي لجعل تحمل ديونها ممكناً في المدى الطويل.
الهدف 16: التعاون مع البلدان النامية لوضع وتنفيذ استراتيجيات تتيح للشباب عملاً لائقاً ومنتجاً.
الهدف 17: التعاون مع شركات المستحضرات الصيدلانية لإتاحة الأدوية الأساسية بأسعار ميسورة في البلدان النامية. 46. نسبة السكان الذين يمكنهم الحصول على الأدوية الأساسية بأسعار ميسورة بشكل مضمون الاستمرار.
الهدف 18: التعاون مع القطاع الخاص فإتاحة فوائد التكنولوجيات الجديدة، وبخاصة تكنولوجيا المعلومات والاتصال.



البـاب الثـانـي
الاردن: لمحـة عـامة
بلغ عدد سكان الأردن 5.350.000 نسمة، يعيش 82% منهم في المدن والباقي في الريف والبادية مما يضع الأردن في مصاف الدول عالية التحضر، هذا ويتركز 38% من مجموع السكان في العاصمة عمان. وقد ساهم انخفاض معدلات الوفاة وارتفاع معدلات الإخصاب في ارتفاع معدل نمو السكان البالغ حالياً 2.6% ( التعداد العام للسكان والمساكن 2004).
تبلغ المساحة الكلية للملكة 89.342 كم2 بمعدل كثافة سكانية 60 نسمة / كم2 (2004) مع الأخذ بعين الاعتبار أن الكثافة السكانية للملكة بلغت عام 1994 47 نسمة / كم2 .
هذا ومن المتوقع حدوث تغيرات سكانية كبيرة خلال الخمسين سنة القادمة حيث سيتضاعف عدد السكان بحلول عام 2035 ، وأظهرت إحصائيات عام 2004 أن 37.1% من السكان تحت سن 15 سنة ، و 59.1% ما بين 15 – 64 سنة. بينما 3.8% من السكان في عمر 65 سنة وأكثر مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الفئة في تزايد حيث من المتوقع أن تشكل ما نسبته 4% من مجموع السكان بحلول عام 2015.
يبلغ معدل العمر المتوقع للمواطن الأردني عند الولادة 72.4 سنة للإناث و70.6 سنة للذكور ، أي بمعدل عام يبلغ 71.5 سنة.
أما معدل الخصوبة فهو مازال مرتفعاً بالرغم من الانخفاض الملحوظ حيث انخفض من 7 عام 1976 إلى 3.7 عام 2004.
يعاني الأردن من شح في الموارد الطبيعية وأهمها شح المياه النظيفة والذي يشكل مشكلة استراتيجية للأردن ، حيث يصنف من ضمن الدول العشر الأكثر فقراً بالمياه في العالم فقد بلغت حصة الفرد من المياه 156 ليتر / اليوم وهي من أقل النسب في منطقة الشرق الأوسط.
وبالرغم من أن 97.7% من السكان متصلون بالشبكة العامة للمياه، إلا أن مشاكل التلوث الناتجة عن سوء إدارة المياه العادمة المنزلية ومخرجات المصانع والكيماويات المستعملة في الزراعة تزيد من تفاقم الأزمة المائية.
حقق الأردن تغطية شبه كاملة للسكان بالتيار الكهربائي حيث بلغت النسبة 99.5% من المساكن في المملكة مما ينعكس إيجابا على نوعية حياة المواطن. أما من حيث الصرف الصحي فان ما يقرب من ثلثي المساكن في المملكة متصلة بشبكة الصرف الصحي
ومن حيث التطور الاجتماعي والاقتصادي فقد صنفت هيئة الأمم المتحدة للسكان UNDP الأردن في المرتبة 94 من بين 174 بلدا وذلك حسب مؤشرات التنمية البشرية.
يتبع الأردن نظام التعليم الإلزامي المجاني للمرحلة الأساسية المكونة من عشر سنوات حيث بلغ معدل التحاق الطلبة (من كلا الجنسين) بمدارسهم في هذه المرحلة 94% للعـام الدراسـي 2001/2002 ، أما التسرب من المدرسة فقد سجل معدلا منخفضاً خلال العشر سنوات الماضية حيث بلغ 0.48% للطلبة في المرحلـة الأساسيـة أيضـاً.
يمتاز الأردن بموارده البشرية المؤهلة والمدربة بالرغم من عدم التوازن في العمل بين الجنسين، حيث أن نسبة الإناث العاملات بلغت 13.7% فقط من مجموع المشتغلين عام 2004 مع بعض التفاوت في الأجور بين الذكور والإناث، خصوصاً في القطاع الخاص.
يعد الأردن من الدول منخفضة الدخل حيث بلغ معدل دخل الفرد 1515.6دينار عام 2004، أما الدخل المعتمد لتحديد حالة الفقر فانه يختلف باختلاف تعريف خط الفقر. ونظرا لان الدخل المعتمد لتحديد الفقر متدني فان نسبة عالية من الفقراء يتركزون حول خط الفقر. وبشكل عام فان معدل الفقر في الأردن يتراوح ما بين 14.2% من السكان حسب دراسة جيوب الفقر في الاردن (2004). ويتركز الفقر بشكل واضح في المناطق الريفية ولكن ونظراً لان 82% من السكان يعيشون في المدن فان عدد الفقراء في المدن يقارب أربعة أضعاف عددهم في الريف. هذا وربما كانت البطالة إحدى محددات الفقر، حيث بلغت نسبة العاطلين عن العمل 12.5% عام 2003 ، منهم 55.8% في الفئة العمرية 15-24 سنة.
وعلى صعيد انتشار التكنولوجيا فقد بينت الدراسات أن 21.2% من الأسر الأردنية تملك أجهزة حاسوب شخصي و6.3% متصلة بشبكة الإنترنت، بينما 97.2% من الأسر تملك جهاز تلفاز و 46.9% تملك لاقط (ساتلايت) و47.4% تملك جهاز خلوي، أما الأسر التي تملك هاتف ارضي فقد بلغت 54.4%.


جدول رقم 1: المؤشرات السكانية والاقتصادية-الاجتماعية في الاردن لعام 2004
المؤشر القيمة
عدد السكان 5.350.000
معدل النمو (%) 2.6
متوسط حجم الاسرة (فرد) 5.4
معدل العمر المتوقع للانسان (سنة) عام
ذكور
اناث 71.5
70.6
72.4
معدل الخصوبة الكلي 3.7
معدل المواليد الخام (لكل 1000 من السكان) 29.0
معدل الوفيات الخام (لكل 1000 من السكان) 7.0
معدل الامية (%) عام
ذكور
اناث 10.3
5.6
15.1
نسبة التغطية بمياه الشرب 97.7
نسبة التغطية بشبكة الصرف الصحي 60.1
نسبة التغطية بخدمة جمع النفايات الصلبة 75
معدل البطالة 12.5
معدل دخل الفرد من الناتج المحلي الاجمالي (دينار اردني) 1515.6



جدول رقم 2: مؤشرات الوضع الصحي في الاردن عام 2004
المؤشر القيمة
المواليد بوزن 2500غم او اكثر (%) 93.5
المواليد بوزن متناسب مع العمر (%) 96
معدل وفيات الاطفال الرضع (لكل 1000 ولادة حية) 22
معدل وفيات الاطفال اقل من 5 سنوات (لكل 1000 ولادة حية) 27
معدل وفيات الامهات (لكل 100.000 ولادة حية) 41
العمر المتوقع عند الولادة (سنة) 71.5
حالات شلل الاطفال المكتشفة لا شيء
حالات الملاريا المكتشفة 160 (جميعها وافدة)
معدل حدوث التدرن 6 / 100000
معدل انتشار الايدز (HIV/AIDS) 0.02% (319 حالة لعام 2004)
معدل حدوث التهاب الكبد (ب) /100000 من السكان 0.5
معدل حدوث التهاب السحايا الوبائي/100000 من السكان 0.3


خدمات الرعاية الصحية في الاردن

تقدم الخدمات الصحية في الأردن من خلال:
1- القطاع العام
وزارة الصحة
الخدمات الطبية الملكية
المستشفيات الجامعية الحكومية
2- القطاع الخاص
3- القطاع الدولي والخيري

1-1 وزارة الصحة
تعتبـر وزارة الصحـة الجهـة الحكوميـة المسـؤولـة عـن جميـع ما يتعلـق بالصحـة في المملكـة وذلك إستناداً لقانون الصحـة العامـة رقــم 54 لعـام 2002 وخصوصاً:
أ‌- حماية الصحة من خلال تقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية ومراقبتها.
ب‌- تنظيم والإشراف على الخدمات الطبية التي تقدمها جميع القطاعات
ت‌- تقديم خدمات التأمين الصحي للمواطنين حسب الإمكانات المتاحة
ث‌- إنشاء وإدارة مؤسسات التعليم والتدريب الصحية.
ولتحقيـق هذه المهـام فقـد قامـت الـوزارة بوضـع سياسـة صحيـة شــاملــة تستنـد علـى إرسـاء شراكــات قويـة مع القطـاعات الصحيـة الأخـرى العاملـة في الأردن بما يضمـن تقديـم خـدمات الرعايـة الصحيـة الوقائيـة والعلاجيـة للمواطنيــن خـلال مراحــل حياتهـم العمريـة وتوفيـر البيئـة الصحيـة السليمــة لضمـان مجتمـع صحــي معافــى.
تقـدم وزارة الصحـة خدماتهـا الصحية الاولية والثانوية والثالثية مـن خـلال شبكـة متصلــة مـن المراكـز الصحيـة والمستشفيـات العامـة والتخصصيـة والموزعـة علـى كافـة أنحـاء المملكـة.
الرعايـة الصحيـة الأوليـة
تقـدم وزارة الصحـة خدمـات الرعايـة الصحيـة الأوليـة مـن خـلال شبكـة واسعـة من المراكـز الصحيـة تغطـي كافـة التجمعـات السكانيـة في المملكـة وتقدم من خلالهـا خدمات الطـب العــام، طب الأسنــان، الصحـة العامـة، الأمومـة والطفولـة، التثقيـف الصحـي بالإضافـة إلــى بعض الخدمــات التخصصيـة. يبين الجدول التالي توزيع المراكز الصحية والاطباء حسب مديريات الصحة:
الرعايــة الصحيـة الثانويــة
تقـدم وزارة الصحـة خدماتها العلاجية الثانوية والثالثيـة من خلال مستشفياتهـا البالغ عـددهـا (29) مستشفـى والتـي تضـم (3632) سرير وتشكـل ما نسبــته (36.1%) مـن مجـموع أسـرة مستشفيـات المملكـة. ومن المنتظر أن يتم خلال الايام القليلة القادمة افتتاح مستشفى الامير حمزة في العاصمة عمان بسعة 450 سرير والذي يعد بالاضافة الى بعض أقسام مستشفى البشير مراكزاً متقدماً لتقديم خدمات الرعاية الصحية الثالثية.



جدول رقم 3: توزيـع المراكـز الصحيـة وأطبـاء الوزارة حسب المحافظـات في المملكـة كمـا الحـال في 1/12/2005
المحافـظـة عــدد السكان مــركز صحي شامـل مــركز صحي اولـي مــركز صحي فـرعي عيـادة اسنـان عـدد الأطبـاء طبيـب/10000 شخص طبيب أسنان/10000 شخص عـدد السكـان لكل مركز صحي
إختصاصي عام مقيم مؤهل أسنان
العاصمـة 2047000 14 58 35 47 62 215 32 118 1.5 6 19131
الزرقاء
799000 4 28 8 20 10 89 1 28 1.3 0.35 19975
البلقاء 356000 4 44 22 27 4 76 5 49 2.4 1.4 5086
المفرق 250000 8 38 37 20 2 89 1 34 3.7 1.4 3012
الكرك 211000 6 35 34 24 6 75 - 33 3.8 1.6 2813
جرش 161000 1 17 10 12 5 38 3 21 2.8 1.3 5750
مادبا 135000 2 12 16 9 4 42 0 20 3.4 1.5 4500
عجلون 123000 3 14 9 14 5 27 2 21 2.8 1.7 4731
العقبة 110000 3 7 8 10 5 26 0 13 2.8 1.2 6111
معان 102000 5 16 23 12 - 62 - 16 6 1.6 2318
الطفيلة 77000 3 10 9 9 - 22 - 14 2.9 1.8 3500
إربد 952000 7 88 27 58 17 162 5 88 1.9 0.9 7803
المجموع 5323000 60 367 238 262 120 923 49 455 2 0.85 8000

جـدول رقــم 4: مستشفيـات وزارة الصحـة وعدد الأسـرة فيها
الرقـــم المستشفــى عدد الاسرة
1 البشيــر 881
2 الزرقــاء 300
3 المركز الوطني للنفسيـة 245
4 الأميـرة بسمـة 204
5 الحسيـن/ السلـط 152
6 الكرامـة 150
7 جرش 125
8 الكرك 137
9 الأمير فيصل بن الحسيـن 130
10 د.جميل التوتنجــي 129
11 معــان 122
12 الميرة رحمـة 109
13 الإيمـان/ عجــلون 105
14 النسائية والأطفال/ المفـرق 102
15 الأميرة بديعــة 95
16 النديـم 91
17 الملكـة رانيا العبداللـه 72
18 المفـرق 70
19 غـور الصافي 62
20 الأميرة رايـة 60
21 الرمثـا 56
22 اليرمــوك 60
23 أبي عبيدة 46
24 الشونـة الجنوبيـة 42
25 الأميرة سلمـى 38
26 معاذ بـن جبـل 32
27 الأميرة إيمـان/ معـدي 30
28 المركز الوطني لتأهيل المدمنيـن 30
29 الرويشــد 17
المجمــوع 3632
دراسـات وأبحاث للفئـات الأكثر عرضه لعوامل الاختطار القطاع العام 2006 مستمر
إطـلاق حمـلات توعية وطنيـة لرفـع الوعي الصحي لدى المواطنين وزارة الصحـة 2006 مستمر
تطوير واعتماد بروتوكولات موحدة في تقديم الخدمات الصحية وزارة الصحـة 2006
مستمر
تطوير واعتماد حزمة خدمات أساسية تستجيب لاحتياجات الافراد في مختلف المراحل العمرية وزارة الصحـة 2006 مستمر
نعزيز خدمات الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة كافة القطاعات 2006 مستمر
برنامج ادارة وتدبير حالات العنف الاسري وزارة الصحـة 2006 مستمر
تحسين وتطوير النظم الصحية المساندة مثل نظام التحويل ونظام المتابعة والتقييم ونظم الاشراف والمعلومات الصحية وزارة الصحـة 2006 مستمر
تفعيل برامج تنمية ومشاركة المجتمع المحلي القطاع العام 2006 مستمر
تعزيز برامج صحة البيئة وتطوير قدرات العاملين فيها وزارة الصحـة 2006 مستمر
التوسع في البرامج التغذوية المجتمعية وزارة الصحـة 2006 مستمر
تقوية برامج تعزيز الصحة مثل برنامج مكافحة التدخين وبرنامج أنماط السلوك الصحية كافة القطاعات 2006 مستمر
في مجال القــوى البشريـــة
مأســسة عمليـة التعليم الطبي المستمر للكـوادر البشريـة كافة القطـاعـات 2006 مستمـر
مأسـسة عمليـة البحـث العلمـي كافـة القطـاعـات 2006 مستمـر
إحـلال الطـب العـام بطـب الأسرة كخدمـة داخـل المراكـز الصحيـة وزارة الصحـة 2006 مستمر
إحـلال الطـب العـام بطـب إختصاص إسعاف وطـوارئ في المستشفيات كافـة القطـاعــات 2006 مستمر
إعـداد خـطط تنميـة قـوى بشريـة علـى المـدى القصيـر والمتوسط وزارة الصحـة 2006 مستمر
تحديث وتوسيـع كليـات التمريض والقبـالــة وزارة الصحـة 2006 مستمر
تعزيـز الشراكـة مع المؤسسـات التعليميـة الداخليـة والخارجيـة وزارة الصحـة 2006 مستمر
تحـديث وتطويـر نظـام الحـوافـــز وزارة الصحـة 2006 مستمر

المشاريـع والأنشطـة الرئيسيـة المدرجـة ضمن الخطة الإستراتيجيــة
في مجال الغـــذاء والـــدواء
المشــروع
الجهـة المنفـذة التنفيــذ
مـــن إلـــى
تخفيـض الإنفــاق العــام علـــى الــدواء كافة القطاعات المعنية بالدواء بما فيها دائرة الشراء الموحد 2006 مستمـر
تعزيـز التنسيق والتعامل بيـن كافـة القطـاعات المعنيـة بالصناعة الدوائيــة - المؤسسـة العامة للغذاء والدواء/ إتحـاد منتجــي الأدويــة 2006 مستمـر
إعـداد خطـة وطنيـة لتوجيـه البحث العلـمي في قطـاع الصيدلة والدواء - المؤسـسـة العامة للغذاء والدواء وبمشاركـة القطـاعات الأخـىى 2006 2007
تنظيم حمـلات توعيـة للحـد مـن الهـدر وســوء الإســتخدام كافة القطاعات 2006 مستمـر
إعـداد نظـام معلــومـات دوائـي المؤسسـة العامـة للغذاء والدواء 2006 مستمـر
إنشـاء قاعـدة بيـانات للتحكـم بالتسـمـم الغـذائي المؤسسـة العامـة للغـذاء والدواء 2006 2007
الحصـول على الإعتمـاد المحلي والدولي لمختبـرات المؤسسـة المؤسسـة العامة للغذاء والدواء 2006 2010
إستحداث وحدات متخصصـة في مختبـرات الأغذيــة المؤسـسـة العامة للغذاء والدواء 2006 2008
تأهيل وتدريب العامليـن في المؤسسـة المؤسـسـة العامة للغذاء والدواء 2006 مستمـر
إعـداد معاييـر للمـواد المضافـة للأغذيـــة المؤسـسـة العامة للغذاء والدواء 2006 2007
تأهيل وتدريب متداولـي الأغذيـة في المؤسسـات الخاصـة المؤسـسـة العامة للغذاء والدواء 2006 مستمـر
تزويـد المختـبرات بأجهـزة متطـورة المؤسـسـة العامة للغذاء والدواء 2006 2007
في مجال الجـــودة
إنشـاء هيئـة مستقلـة لإعتمـاد المرافـق الصحيـة كافـة القطـاعات 2006 2006
مشروع سلامة المرضى وزارة الصحـة 2006 2006
مشروع دعم النظم الصحية/تحسين جودة الخدمات وزارة الصحـة، الخدمات الطبية الملكية 2006 2006
مراجعـة العمليـات وتبسيـط الإجـراءات وزارة الصحـة 2006 مستمـر
صياغـة البروتوكـولات العلاجيـة ( الرئيسيـة) وزارة الصحـة / الخدمات الطبية/ الجامعات الأردنيـة 2006 مستمـر
إعـداد نظام تقييـم الإمتيـازات الطبيـة Privilesing system وزارة الصحـة 2006 مستمـر
إنجـاز الوصف الوظيفـي للعاملين في وزارة الصحة وزارة الصحـة 2006 مستمـر
إعداد معايير ضمان سلامة البيئة وأمن المرضى والمتعامليـن وزارة الصحـة 2006 مستمـر



في مجال البنيـة التحتيـة
المشـروع
الجهـة المنفـذة التنفيـذ
مـــن إلـى
إنشـاء مستشفـى الزرقـاء الجـديـد وزارة الصحـة 2006 2009
إنشـاء مستشفى السلـط الجـديد وزارة الصحـة 2006 2009
إنشـاء مستشفى البقعـة العـام وزارة الصحـة 2005 2009
إنشـاء مستشفى القويـرة العـام وزارة الصحـة 2006 2008
توسعـة مستشفى الكـرك الحكومـي وزارة الصحـة 2006 2009
إنشـاء مستشفى الباديـة الشماليـة وزارة الصحـة 2006 2010
تأهيل مستشفـى البشيـر وزارة الصحـة 2005 2010
إنشـاء وحـدة حـروق/ الشمـال وزارة الصـة 2006 2008
إنشـاء بنـك الدم الإقليمـي/ الشمال وزارة الصحـة 2006 2009
إنشـاء مركز الطب الشرعي/ الجنوب وزارة الصحـة 2006 2008
إنشاء مبنى الأمصال والمطاعيـم وزارة الصحـة 2006 2009
إنشاء (25) مركز صحي أولـي وزارة الصحـة 2006 2010
توسعة وتحديث (25) مركز صحي شامل، أولي، فرعـي وزارة الصحـة 2006 2010
إنشـاء مبنـى الـوزارة وزارة الصحـة 2002 2008
إنشاء مراكز طبية في الأقاليـم وزارة الصحـة 2005 2007
رفـع كفاءة أجهـزة التعقيـم الطبـي في المستشفيـات وزارة الصحـة 2005 2007
رفع كفاءة خدمات الجراحة بالمنظار والتنفيـر التشخيصي وزارة الصحـة 2006 2008
توفيـر خدمـات التصوير بالرنيـن المغناطيسـي في أقاليـم الشمال والجنـوب وزارة الصحـة 2007 2010
تحديث شبكـات الغازات الطبيـة في مستشفيـات وزارة الصحـة وزارة الصحـة 2006 2008
تحديـث أجهـزة الأشعـة في مستشفيـات المملكـة إلى أجهزة رقميـة (Digital) وزارة الصحـة 2007 2009
توفير خدمات جراحة القلب والقسطرة في إقليم الوسـط وزارة الصحـة 2007 مستمـر
إستكمال تجهيز توسعة م. البشير ( المرحلة الثانية والثالثـة) وزارة الصحة 2005 مستمـر



في مجال البنية التحتية
المشـروع الجهـة المنفـذة التنفيـذ
مـــن إلـى
إعتمـاد معيار قياسي مرجعي لتحديد الحد الأدنـى للمتطلبات القياسية اللازمة لتجهيـز المراكز والمستشفيـات بالأجهـزة الطبيـة وزارة الصحـة 2005 مستمـر
إنشـاء مشاغـل مركزيـة لصيانة الأجهـزة الطبيـة في أقاليـم الشمال والجنـوب وزارة الصحـة 2006 مستمـر
إستحداث شبكـة معلـومـات صحية متكاملـة لمستشفيـات الـوزارة وربطـها مع المديريـات والمراكـز المتخصصـة وزارة الصحـة 2010 2015
في مجال المعلومـات الصحية وتكنولوجيـا المعلومــات
حوسبـة م. الأمير حمزة و م. الدكتـور جميـل التوتنجـي وزارة الصحـة 2006 2008
تزويـد جميـع مديريـات الصحة في المحافظـات ببرمجيـات تطبيقيـة وأجهزة كمبوتـر وملحقاتهـا لدعـم وتقويـة الأنظمـة المعلومـاتية الموجودة لديهـا
وزارة لصحـة/ USAID 2006 2009
تدريب (20) متدرب على كوادر المستشفيـات على ترميـز أسباب الأمراض حسب المراجعة العاشرة للتصنيف العالمـي وزارة الصحة / منظمـة الصحة العالميــة 2007 2007
أجهـزة كمبوتـر ولوازمهـا وخادم شبكة للسجـلات الطبية في عدد من المستشفيـات سنوياً لتطبيـق نظام ترميـز أسباب الأمراض حسب المراجعـة العاشرة للتصنيـف العالمي وزارة الصحـة / منظمـة الصحة العالميــة 2006 2006
عقـد الحلقة الوطنيـة الرابعة حول نظام الوفيـات في الأردن وعـن أسباب الوفيـات لعام 2004 وزارة الصحـة / منظمـة الصحة العالميــة 2006 2006
المشروع الجهة المنفذة التنفيذ
مـن إلـى
تدريب الأطبـاء على كيفيـة تعبئة نماذج التباليـغ عن الوفـاة وزارة الصحـة / منظمـة الصحة العالميــة 2006 2007
عقـد حلقة وطنيـة حول موضـوع الصحة الإلكتـرونيـــة وزارة الصحـة / ومنظمة الصحـة العالمية والقطاعات الصحية المختلفـة 2006 2007
إجـراء فحـص اللياقـة الصحية لطالبـي رخص السوق على شبكة الإنتـرنـت وزارة الصحـة / إدارة ترخيص السواقين والمركبـات 2006 مستمـر
دعـم البنيـة التحتيـة من أجهـزة ومعدات وبرمجيـات في مديريـة المعلومات وزارة الصحـة 2006 مستمـر
في مجال المالية واقتصاديات الصحة
اجراء دراسة معمقة لتأثيرات التجارة الحرة على الصحة وزارة الصحـة، منظمة الصحة العالمية 2006 مستمـر
اجراء دراسة المسح الصحي الاسري للانفاق على الصحة وزارة الصحـة ، دائرة الاحصاءات العامة 2006 مستمــر
اجراء دراسات الكلفة في مستشفيات وزارة الصحة وزارة الصحـة 2006 2006
اجراء دراسة الحسابات الصحية الوطنية وزارة الصحـة، دائرة الاحصاءات العامة 2006 سنوياً

في مجال التأمين الصحـــي
إجراء دراسات إقتصاديـة وإكتـواريـة وزارة الصحـة 2006 مستمـر
تحديث وتطويـر نظام التأمين الصحي وزارة الصحـة 2006 2006
توسعة مظلـة التأميـن الصحـي وزارة الصحـة 2006 مستمـر
إنشـاء هيئـة مستقلـة تشـرف علـى التأميـن الصحـي وزارة الصحـة 2006 2007
تنظيم العلاج في الخارج وزارة الصحـة 2006 2006

في مجال السياحة الطبية العلاجية
المشروع الجهة المنفذة التنفيذ
مـن إلـى
تسويق مفهوم السياحة العلاجية وزارة الصحة/جمعية المستشفيات الخاصة 2005 مستمر
تشجيع الاستثمار في الطب العلاجي والصناعة الدوائية وزارة الصحة/ جمعية المستشفيات الخاصة 2005 مستمر
مشاريع الخدمات الطبية الملكية
توسعـة وتحديث مدينة الحسين الطبية الخدمـات الطبية 2005 مستـمــر
توسعة تحديث مستشفى الأمير راشـد الخدمـات الطبية 2005 مستـمــر
توسعة وتحديث مستشفى الأمير هاشـم الخدمـات الطبية 2005 مستـمــر
توسعة وتحديث مستشفى الملكة علياء العسكري الخدمـات الطبية 2005 مستـمــر
إنشاء مستشفى تخصصي للأطفـال الخدمـات الطبية 2005 مستـمــر
إنشاء مستشفى جديد في محافظة المفرق الخدمـات الطبية 2006 مستـمــر
إنشـاء مستشفى العقبـة الجـديد الخدمـات الطبية 2006 مستـمــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجية صحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا :: مرشدات-
انتقل الى: