كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاحتفال برأس السنة الهجرية ...الجمعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مُساهمةموضوع: الاحتفال برأس السنة الهجرية ...الجمعة   الأربعاء ديسمبر 16, 2009 6:03 pm

الاحتفال برأس السنة الهجرية ...الجمعة






يحتفل المسلمون بعد غد الجمعة برأس السنة الهجرية للعام 1431 ه.
وتبين الحسابات الفلكية التي تعتمد امكانية رؤية الهلال ان يوم الجمعة الموافق 18 كانون الاول 2009 سيوافق اول ايام شهر محرم في معظم دول العالم الاسلامي وبذلك يكون يوم الجمعة هو رأس السنة الهجرية 1431ه.
ووفقا للجمعية الفلكية الاردنية المشروع الاسلامي لرصد الاهلة ستكون رؤية الهلال ممكنة في اجزاء كبيرة من العالم الاسلامي يوم الخميس سواء بالعين المجردة او بالتلسكوب حيث يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة في معظم مناطق القارتين الافريقية والامريكية في حين ان رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في العالم العربي والجزء الجنوبي من اسيا ورؤية الهلال ممكنة بالتلسكوب في الاجزاء الاخرى من اسيا ومن معظم اوروبا.
اما يوم الاربعاء فان رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من مناطق نائية من المحيط الهادي غرب القارة الامريكية فقط وسيحدث الاقتران المركزي المحاق المركزي يوم الاربعاء 16 كانون الاول في الساعة 12 ودقيقتين منتصف النهار بتوقيت غرينتش مما لا يسمح للهلال ان يتشكل بسمك كافي للرؤية.
وفي التعريف التفصيلي للسنة الهجرية فان السنة مقياس زمني معروف ينقسم إلى اثني عشر شهرا ، و أما الهجرية فهي إشارة إلى الهجرة النبوية المباركة من مكة المكرمة إلى يثرب المدينة المنورة.
ولقد جعل الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم سنة هجرته المباركة مبدأ لحساب التاريخ الإسلامي حيث إعتمد المسلمون هذا التاريخ في كتبهم و رسائلهم وعقودهم ومعاهداتهم وتأريخهم للحوادث والوقائع منذ السنة الأولى للهجرة أي سنة 622 ميلادية وكان ذلك في 12 من ربيع الأول للسنة الأولى من حساب السنوات الهجرية التي يوافق أولها16 تموز 622م الا إن السنة الهجرية إما أن تكون قمرية ( هلالية ) ، و إما أن تكون شمسية.
اما السنة الهجرية القمرية فتتألف من 354 يوما و 8 ساعات و 48 دقيقة تقريبا ، و هي الفترة الزمنية والوقت الذي يستغرقه دوران القمر حول الأرض اثنتي عشرة مرة.
وتتألف السنة القمرية من اثني عشر شهرا ، وهذه الأشهر هي : محرم ، صفر ، ربيع الأول ، ربيع الآخر ( الثاني ) ، جمادى الأولى ، جمادى الآخرة ( الثانية ) ، رجب ، شعبان ، شهر رمضان ، شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة وهذه الأشهر معروفة في البلاد الإسلامية والعربية وهي المعتمدة في العبادات والأحكام الشرعية كالصيام والحج وغيرهما ، كما وأن السنة القمرية هي المعتبرة في الحساب الشرعي للبلوغ وغيره.
أما السنة الهجرية الشمسية ( الفارسية ) فهي أيضا مقياس زمني معروف ، إلا أنها تعادل : 242216/ 365 يوما ، وهي الفترة الزمنية والوقت الذي تستغرقه حركة الأرض حول الشمس لمرة واحدة.
و مبدأ التاريخ الهجري الشمسي هو أيضا الهجرة النبوية المباركة ، و الفرق بينها وبين القمرية يكون في عدد أيامهما.
وتتألف السنة الهجرية الشمسية من اثني عشر شهرا ، و هذه الأشهر هي : فروردين ، ارديبهشت ، خرداد ، تير ، مرداد ، شهريور ، مهر ، آبان ، آذر ، دي ، بهمن ، اسفند.
والسنة الهجرية الشمسية هي المعتمدة في التاريخ الرسمي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعدد من البلاد الأخرى إلى جانب التاريخ الهجري القمري.
وقد ضم العام الميلادي الماضي 2008 ثلاث سنوات هجرية بدءا من عام 1428 مرورا بعام 1429 وانتهاءا بعام 1430 ه حيث جاءت الايام الاخيرة من عام 1428 ه مع اول ايام العام 2008 الميلادي لياتي عام 1429 كاملا في عام 2008 حيث يبدأ في شهر يناير عام 2008 وبنهاية ديسمبر من العام نفسه يبدأ عام 1430 ه ويرجع ذلك لكون السنة القمرية تتكون من حوالي 354 يوما بينما السنة الميلادية تتكون من 365 يوما ليكون الفارق بينهما 11 يوما وهذا الفارق ادى الى ان شهد العام 2008 الميلادي ثلاث سنوات هجرية وتتكرر هذه الظاهرة كل 32 سنة شمسية التي تساوي 33 سنة قمرية ولذلك فان هذا الوضع يتكرر ثلاث مرات كل 100 سنة تقريبا.
فيما احتفل المسلمون والمسيحيون في 2007 برأسي سنتين - هجرية وميلادية - جديدتين ، في ظاهرة تلاقي رأسي السنتين - تقريبا - كل ثلاث وثلاثين عاما ، نظرا لأن السنة الهجرية أقصرمن السنة الميلادية بأحد عشر يوما ، وتتراجع باطراد بالنسبة إلى السنة الميلادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://einalbashaactive.yoo7.com
 
الاحتفال برأس السنة الهجرية ...الجمعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا :: الإحتفالات والمهرجانات-
انتقل الى: