كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسلوب تطبيق المناهج الكشفية / الإرشادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saleh




المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

أسلوب تطبيق المناهج الكشفية / الإرشادية Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب تطبيق المناهج الكشفية / الإرشادية   أسلوب تطبيق المناهج الكشفية / الإرشادية I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 8:05 pm

أسلوب تطبيق المناهج الكشفية / الإرشادية

التربية الدينية
يرجع إلى الكتب الدينية المبسطة و سير الصحابة و القديسين و القصص الدينية و ينخذ الأسلوب العلمي الأتي وفقا لمراحل و ميول الفتية و الفتيات.
1. توضع أغان و أناشيد دينية و تشجع الفتية و الفتيات على ترديدها
2. الاستعانة بالوعظ و رجال الدين في البقاء أحاديث دينية مبسطة و بعض القصص المناسبة لسن الكشافة / المرشدات و يراعى عدم الإطالة فيها و يكفي لها من – دقيقة وألا تتكرر بأكثر من مرة أو مرتين شهريا. ومن المفيد أيضا إلقاء قصة قصيرة مناسبة بعد صلاة الجماعة و خاصة عند إقامة الشعائر الدينية في إثناء المخيمات أو الرحلات.
3. أقوى العوامل المؤثرة في غرس التربية الدينية الصحيحة هي ممارسة الفرائض و الشعائر الدينية ممارسة صحيحة و جماعية و فقا لديانة الفتية و الفتيات وان يكون القائد / القائدة قدرة لهم في ذلك
و تراعى بصفة خاصة أوقات العبادات في الرحلات و المخيمات و الاجتماعات حيث يجب وقف كل نشاط و قيام الجميع بالتوجة إلى إقامة الشعائر
4. تشجيع الفتية على الإطلاع على الكتب الدينية التي تغرس في نفوسهم الفضائل و القيم و السلوك السوي
5. انتهاز فرص المناسبات الدينية لزيارة ألاماكن المقدسة أو أماكن العبادات و يكون الأثر المنشود اكبر إذا تم ذلك إثناء تأدية الشعائر الدينية و اشتراك الفتية في تأدية الشعائر
6. إقامة المسابقات بين الطلائع لحفز الفتية على حفظ آيات من الكتب المقدسة لدياناتهم و دفعهم إلى تفهم المعاني الواردة فيها فهما واعيا و كذلك حفظ الأحاديث النبوية وو صايا الصحابة و حثهم على التشبة بالمقربين إلى الله و السلف الصالح.
7. إشراك الكشافة / المرشدات في تقديم تمثيليات قصيرة تتضمن معنى دينيا وفي التراث الديني مجالات فسيحة في هذا الميدان و يوجد في المكتبة العربية قصص عن البطولات الإسلامية الخالدة كقصة بلال و البيت العتيق, مسيلمة الكذاب, و كثير من المواقف التي تغرس الوازعغ الديني عند الفتية بل و عند من يقدموها إمامهم على صورة تمثيليات.




التربية الوطنية

ترجع إلى المكتبات العربية في الحصول على قصص الإبطال العرب و سير البطولات و الجهاد من اجل الوطن.
و يتبع الأسلوب العلمي الأتي و فقأ لميول الكشافة و المرشدات,
1. زيارة المتاحف القومية و ألاماكن التاريخية التي حدثت فيها مواقع بطولية و تقديم شرح بسيط للموقعة في مكانها الجغرافي.
2. مقابلة العلم و الأعلام العربية بالاحترام الكامل و إدراك المعنى الذي يرمز إلية العلم حيث يمثل شرف الوطن و قداسيتة
3. ترديد الأناشيد الحماسية و خاصة في المناسبات القومية و في بداية الاجتماعات و المخيمات و إثناء الرحلات ويا حبذا لو نظمت مسابقات في الأناشيد الحماسية و البطولية و إعطاء الفرق الفائزة درعا تضعة في المقر مثلا..... الخ
4. الاحتفال بالمناسبات القومية الخالدة مثل ذكرى الاستقلال أو ذكرى شخصية قومية عظيمة ذات اثر في تقدم الوطن علميا أو فنيا أو ذكر بطل من أبطال العروبة أو زيارة صرح الجندي المجهول....الخ
5. تقديم تمثيليات قصيرة عن الإحداث التاريخية البارزة و الشخصيات البطولية في التاريخ العربي القديم و المعاصر و خاصة في ذكرى هذه الإحداث.
6. إعداد ندوات تكلف ا الكشافة / المرشدات للتحدث عن إبطال التأريخ العربي كما يمكن تحفيز الفتية إلى المزيد من الإطلاع عن طريق أجراء مسابقات بين الطلائع في الرد على أسئلة تاريخية عن هؤلاء الإبطال.
7. دراسة الوطن عن طريق الاستكشاف لمعرفة ثروات و مواطن الجمال في طبيعة و معالمة الجغرافية.
8. يكون الكتاب و التمثيلية و سيلة سهلة لإدراك متانة الخلق العربي و مدى نبل الإنسان العربي.






الياقة البد نية و الصحة العامة

يرجع إلى كتب الإسعاف الأولي و الصحة العامة و الأبواب الواردة عن هذة الموضوعان في الكتب المدرسية و النشرات الصحية التي توزعها وزارة الصحة و و الاستماع إلى المراجع الصحية في الإذاعات أو التلفزيون.
1. مراعاة أدراج أنشطة حركية ضمن اجتماعات الطلائع و اجتماعات الفرق.
2. الاشتراك في منافسات رياضية جماعية أو فردية على مستوى الفرق الكشفية / الإرشادية أو الفرق المتجاورة
3. توجية الكشافة / المرشدات إلى الحصول على شارات الهوايات الرياضية و خاصة الهوايات التي ترفع من مستوى لياقة / لياقتها الجسمية كالسباحة و الجري و كرة ألطائرة و القفز... الخ
4. تسجيل الأرقام الرياضية للكشافة / المرشدات في تدريب اللياقة و مقارنتها بأرقامهم السابقة لتشجيعهم على التقدم فيها و تشجيع الطليعة التي تحصل على اكبر عدد من الأرقام العالية في التدريبات.
5. تهيئة الكشافة بوسائل التشجيع على مواجهة الحوادث فيها و يمكن تمثيل هذه الحوادث و مطالبة الكشافة إثناء اجتماعاتهم أن يتصرفوا فيها مثل حادث غرق مصطنع أو تأثير التيار الكهربائي أو نزيف أو كسر في الترياق..... الخ
6. زيارة المستشفيات و دور الإسعاف و تقديم الخدمات للمرضى و مشاهدة طرق إسعاف المصابين و المرضى و أهمية الإسعاف في إنقاذ حياتهم
7. من الضروري تطبيق المعلومات الصحية عمليا على الفتية أنفسهم و إن يطلب منهم إعداد قوائم تغذية للمخيمات و تشمل على العناصر الغذائية الواجب توفرها في الوجبات الغذائية


الدراسات التجارية العلمية

يرجع إلى الكتب المبسطة للعلوم و الأبواب الواردة ضمن الكتب المدرسية المتعلقة بالموسوعات الخاصة بالمنهاج الإرشادية كما يعد الخبراء و المختصون المذكرات أو الكتب المناسبة لمستوى المرشدات.
و يتبع الأسلوب العلمي الأتي و فقأ لميول الأشبال / الكشافة و الزهرات / المرشدات:
1. يعد كل فريق كلما أمكن مكانا لتربية بعض الحيوانات أو الطيور و إن يتعهد كل قسم أو سداسي بنوع منها أو إن تتعهد بها جميعا لفترة معينة من الزمن.
2. يعود كل كشافة /مرشدات إعداد سجل لتدوين ملاحظاتة على الحيوانات و تغذيتها وو سائل متطلبات تربتها.
3. يوج الاهتمام إلى إعداد متحف لعرض العينات التي يمكن الحصول عليها من البيئة من معادن أو صخور أو ورق شجر أو ريش طيور أو بيض و كذلك ما يمكن تحنيط كالحشرات او حيوانات او زواحف او اسماك او طيور
4. تعد كل فرقة نادي علوم مجهز بمعدات اليةبسيطة مع إضافة الأجهزة أو المعدات التي يمكن إضافتها تدريجيا و يعرض فيها ما يمكن للكشافة / المرشدات صنعة من النماذج للأجهزة العلمية أو الآلات من خامات بسيطة.
5. تشجيع الكشافة / المرشدات على إجراء تجارب علمية التي تحقق النظريات العلمية
6. زيارة المتاحف و أندية العلوم و محاولة اقتباس بعض معروضاتها و صنع نماذج لما تحوية بمعرفة الكشافة / المرشدات أو معامل العلوم و الكيمياء في المدارس و الجامعات بعد الاستئذان.
7. إدخال مسابقات للرد على الأسئلة العلمية في اجتماعات الطلائع تتناسب مع سن الكشافة / المرشدات و تعطي درجات للإجابة الصحيحة و يعلن الكشافة / المرشدات اسم الطليعة أو السداسي الفائز في النهاية
8. الاهتمام بتوجية الكشافة / المرشدات إلى القيام بخدمات تتعلق بالدراسات العلمية مثل إصلاح الكهرباء في ألاماكن العامة أو إصلاح صنا بر المياة أو طلاء الأبواب أو الجداران على إن يراعى في ذلك الأسلوب العلمي و التطبيق الصحيح
9. تشجيع الكشافة / المرشدات او الأشبال / الزهرات على ممارسة مناهج الهوايات العلمية و الثقافية و الحصول على شارتها
المهارات الكشفية / الإرشادية و حياة الخلاء

يراعى إن يكون دور القائد / القائدة قاصر على تدريب عر فاء الطلائع و يمكن اكتشاف مدى تقدم الأفراد في ألتدريب عند اجتراء منافسات بين الطلائع في اجتمتعات الفرق العامة أو تدريب الأشبال / الزهرات فيقوم بة القائد / القائدة و مساعديهم.
و يتبع في التدريب على الفنون الكشفية و الإرشادية الأسلوب الأتي:
1. التدريب على العقد يكون بالحبال المناسبة و يراعى ربط تعليمها بتطبيقها في الحياة العامة و خاصة عند الإسعاف و الإنقاذ وان يكون التطبيق صحيحا و يراعى تدريب الكشافة و المرشدات على جسم شخص أخر أو في وضع رقود.... الخ
2. نؤدي العلامات الخاصة بتتبع الأثر في الخلاء و يراعى ربطها ربطا مباشر بتدريب الفتيات و الفتيان على دقة الملاحظة و المهاراة في سرعة التتبع و سرعة إدراك الأسباب التي ولدت هذه العلامات.
3. يجري العمل بروح الطليعة و تقسيم العمل الكبير إلى عدة إعمال صغيرة نوزع مسؤولياتها على الأفراد لإظهار اثر الفرد في نجاح العمل بشراكة مع المجموعة.
4. يراعى التدرج في خروج الكشافة / المرشدات من المناطق المأهولة إلى الخلاء على أن لا يتم ذلك الأبعد تدريب الكشافة / المرشدات على المهارة اللازمة لهذة الحياة عمليا في أماكن التدريب
5. يترك للكشافة / المرشدات أمر تنظيم شؤونهم في المخيم لتطبيق مهاراتهم التي اكتسبت إثناء التدريب الكشفي / الإرشادي و لندرك عمليا نتيجة قيامها بالا عدادا في المخيم بالاشتراك مع الأفراد و معرفة عوامل النجاح و العوامل التي قللت فرص النجاح
6. تهيئة المجالات المناسبة في دراسة الطبيعة و إن يتم عن طريق العينات و المشاهدات المباشرة في ألاماكن الطبيعية مع إدراك اهمية تنمية قوة الملاحظة في النجاح في الاستكشاف.
7. تشجيع الفتية / الفتيات في الحصول على شارات حياة الخلاء المعتمدة مثل شارات المخيمة و الفلكية و الرحالة....

الخدمات العامة:

يراعى في إتباع أسلوب التطبيق المناسب لميول الفتى / الفتاة و ما اكتسبتها من مهارات كالأتي:
1. يؤكد القائد / القائدة باستمرار على أهمية استخدام المهارات الكشفية / الإرشادية في أداء الخدمات العامة و إن معرفة الإسعافات و العقد و دراسة الحي الذي يسكن فية تمكنهم من أداء الخدمات التي يتوقع إن تؤدى
2. يطلب من المرشدة أن تعد سجلا ندون فية ما ادتة من عمل نافع
3. تحتفظ كل طليعة أو فريق بسجل ندون فية ما تم اداؤة من خدمات عامة أو محلية و أسماء الأفراد الذين قاموا بها و طرق التنظيم و الأهداف التي تم تحقيقها و عوامل النجاح و الأخطاء مع تقييم النتائج
4. التنوية بالخدمات الممتازة التي يؤديها بعض الكشافة / المرشدات
5. إيجاد الربط بين التربية و أداء الخدمات كما يمكن انتهاز فرص الأعياد لجمع بعض الهدايا للمحرومين في الملاجئ أو الإحداث أو الفقراء
6. تنظيم اشتراك الكشافة / المرشدات في الخدمات أو المشروعات الاجتماعية العامة
7. يكلف الكشافة / المرشدات بصفة منتظمة بالعناية بمقر الفريق من حيث النظافة و الصيانة و القيام بإعمال الاستقبال للزائرين و تسجيل المكاتبات و تنظيم الملفات حيث يساعد ذلك على قيامهم بإعمالهم مستقبلا بطريقة تفيد المجتمع.
8. إتباع النصائح الخمس آلاتية عند البدء بمناقشة موضوعان الخدمات العامة:
يجب أن يكون في الاعتبار الأول المواطنة بالنسبة للكشاف / المرشدة لا يكون بتلقينهم للوعد و القانون و ترديده و لكن بتحويل بنود إلى عمل يمارس باستمرار بحيث تؤدي الممارسة الفعلية لة إلى تكوين عادة حب الخير في نفوس الفتية و الفتيات و يدفعهم بها نحو خدمة مجتمعهم دون حاجة إلى رقيب إلى الإحساس بضميرهم الحي
يجب أن يكون مفهوما أيضا أن حب الخير عن طريق الوسيلة المتبعة في الأداء لا عن طريق العمل نفسة و هذا ما بسمية رجال التربية بنظام المشروع فالعمل في ذاتة قد يكون منفرا أو مملا للكشاف / المرشدة و لكن أن صيغ في قالب محبب لهم اقبلوا علية واتقنوه
يجب إن يلاحظ أن تكون المشروعات بالنسبة للكشافة / المرشدات مشروعات حقيقية و واضحة الأهداف بالنسبة لهم حتى يقبلوا عليها
يجب أن يشارك الكشافة / المرشدات أنفسهم في التخطيط للمشروع و اخذ القرارات و تنفيذها ووضع خطوات التنفيذ و مسؤولية كل منهم و يأتي هذا بالطبع عن طريق الاستفادة من نظام الطلائع الذي يعتبر احد أسس حركة المرشدات و وسيلتها في التربية القيادية
يجب أن تتضمن المشروعات مجالات يستفيد منها الكشافة / المرشدات و يحس أنهم اكتسبوا خبرات أو مهارات أو معرفة ببعض المشاكل الاجتماعية مثلا أو باحتياجات المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسلوب تطبيق المناهج الكشفية / الإرشادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المناهج الكشفية والارشادية
» البرامج والمراحل الكشفية / الإرشادية
» دراسة رئيسا ت الطلائع الإرشادية
» الطريقة الكشفية
» التحية الكشفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كشافة ومرشدات مديرية تربية لواء عين الباشا :: مرشدات-
انتقل الى: